من منا لا تبحث عن مأكولات ذات منفعة جمالية لتدخلها ضمن نظامها الغذائي؟ هل فكرتِ يوماً في الجوز؟ نعم! للجوز ليس فقط فوائد صحيّة بل إن منافعه الجمالية لا تعدّ ولا تحصى، نعرفكِ عليها أدناه.
لشعر صحيّ، بشرة نضرة ووزن أقل، تناولي الجوز يومياً، فهو غنيّ بالمعادن، الفيتامينات، البروتينات، مضادات الأكسدة، الأوميغا3 والأوميغا 6. كما يمكنكِ استعمال زيت الجوز لمنافع جمّة. إليكِ أدناه وبالتفاصيل كيف يزيدك الجوز جمالاً يوم بعد يوم.

منافع الجوز على البشرة

  • يحارب علامات الشيخوخة

كما ذكرنا أعلاه، الجوز هو مصدر للفيتامينات أهمها الفيتامين B  والفيتامين E. لذلك، هو يحدّ من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة والتجاعيد على الوجه، يجدد خلايا البشرة ويحمي وجهكِ من أشعة الشمس المضرّة.

  • يساهم في ترطيب البشرة

لتناول الجوز دور مهم في ترطيب البشرة. يعود السبب إلى مكوناته الغذائية التي تدفع البشرة على افراز الزيوت الطبيعية لمحاربة الجفاف والتشقق. لافضل نتيجة الجئي إلى زيت الجوز، قومي بفركه في كف يدكِ قبل تطبيقه على بشرتكِ.

  •  يعزز لمعان بشرة الوجه

كونه غنيّ بمضادات الأكسدة، يساعد الجوزالبشرة من خلال تعزيز لمعانها. للحصول على هذه المنفعة يمكنكِ تناول الجوز لوحده. أما إذا اردتِ نتيجة فعّالة وأسرع، يمكنكِ صنع عجينة من الجوز ووضعها على البشرة. امزجي 4 حبات من الجوز مع ملعقتين صغيرتين من الشوفان،  ملعقة صغيرة من الكريمة، 4 قطرات من زيت الزيتون وملعقة صغيرة من العسل. ضعي العجينة على وجهكِ لمدّة 15 دقيقة فقط.

  • يحدّ من ظهور الهالات السوداء

عادةً ما تشتكي السيدة من ظهور الهالات السوداء وانتفاخ العيون. إليكِ الحلّ لهذه المشكلة مع زيت الجوز. افركي عينيكِ به بشكلٍ منتظم يومياً وستلاحظي بعد فترة أن الهالات السوداء اختفت والإنتفاخ تحت العيون زال.

منافع الجوز على الشعر

  • يعزز لمعان الشعر ويجعله أطول

كون الجوز يحتوي على الأوميغا 3، الأوميغا 6 والفيتامين E، فتناوله يقوّي بصيلات الشعر بشكلٍ كبير. كما أن فرك الشعر بزيت الجوز يعزز لمعانه.

  • يحدّ من تساقط الشعر واحتمال الصلع

كل النساء معرضات لتساقط الشعر خاصةً مع التقدم في العمر. أدخلي الجوز في نظامكِ الغذائي وهكذا تشاهمين في تأخير هذه المشكلة قدر المستطاع في المستقبل.

  • يعالج القشرة في فروة الرأس

 في حال كنتِ تعانين من القشرة في شعركِ، يمكنكِ التخلّص من هذه المشكلة باستخدام زيت الجوز، تدفئته وفرك فروة الرأس به. كما أن هذه الخطوة ستجنبكِ الوقوع ضحية فطريات الرأس.

  • يحمي لون الشعر الطبيعيّ

بسبب العوامل المضرّة التي يتعرض لها الشعر، يبهت لونه الطبيعي مع الوقت. الحلّ مع زيت الجوز الذي يضفي رونق على لون شعركِ الطبيعيّ ويحميه من البهتان.

منافع الجوز لخسارة الوزن

فضلاً عن منافعه الصحيّة على البشرة والشعر، يمكنكِ اللجوء إلى الجوز لتخسري بعض الكيلوغرامات. تناولي 4 أو 5 حبات من الجوز قبل الطعام لتسدّ شهيتكِ وهكذا يصبح استهلاككِ للمأكولات أقل بكثير. لا مضاعفات سلبية من هذه الخطوة، فالجوز هو مصدر للفيتامينات والبروتينات كما ذكرنا سابقاً. كما أنه يقوّي المناعة، يحمي المعدة من القرحة ويخفف من مستوى الكولسترول.


اقرئي أيضاً: البيوتين: فيتامين منسي على كلّ سيّدة تناوله للحفاظ على جمالها

خلطة البلسم الفرعوني للعناية بالبشرة، الشعر والأظافر تماماً مثل ملكات مصر!